ندوة بعنوان: “كيفية وسبل إنتقال الإقتصاد التونسي إلى إقتصاد قائم على المعرفة”

تعيش تونس وضعًا إقتصاديًّا صعبًا تجسّد بالأساس في انخفاض نسبة النمو التي لم تتجاوز معدل 1.7% في فترة 2011-2019 وتفاقم نسب البطالة التي استقرت في حدود 15% خاصة في صفوف حاملي الشهادات العليا لتبلغ 30.1% أي 281 ألفا في الثلاثية الثالثة لسنة 2020 بحسب المعهد الوطني للإحصاء، مؤشرات التشغيل والبطالة للثلاثي الثالث، نوفمبر 2020.

وتُرجى هذه التحديات التي يواجهها الإقتصاد التونسي من سنة 2011 إلى عديد الأسباب المتراكمة أهمها  غياب الإصلاحات الجذرية والإكتفاء بالحلول الوقتية الترقيعية وغياب الإستقرار السياسي و الإجتماعي بالإضافة إلى انخفاض الطلب الخارجي على المنتجات التونسية لا سيما على الصناعات المعملية من طرف الإتحاد الأوروبي الشريك الأكبر للاقتصاد التونسي.

وقد فاقمت الأزمة الصحية العالمية التي احدثها فيروس كورونا المستجد عجز الإقتصاد التونسي حيث من المتوقع أن تكون نسبة النمو سلبية (-7.3%) في موفى سنة 2020 وهو معدل نمو أقل من معدل سنة 2011 البالغ -1.9% ،نقلا عن موقع ليدرز بالعربية،.

في المقابل مثلت أزمة فيروس كوفيد 19 دافعا أساسيا ومحفزا  للكفاءات الشابة من مهندسين وطلبة هندسة وتقنيين على الاختراع وابتكار أجهزة ومعدات ذكية للحد من انتشار الوباء ومعاضة جهود وزارة الصحة وقد كانت ابتكاراتهم محل أنظار وإشادة من الجميع حيث تبيّن للجميع أهمية ربط الصلة التعليم العالي  البحث العلمي والتكنولوجي والابتكار بحاجيات سوق الشغل وحاجيات المجتمع ودعم تنافيسية الاقتصاد و بناء منوال تنموي مبني على الإبتكار والقيمة المضافة العالية.

ولتسليط الضوء على هذا المسائل وغيرها يفتتح منتدى « عبدالستار حسني » نشاطه لسنة 2021 بندوة بعنوان:

“كيفية وسبل إنتقال الإقتصاد التونسي إلى إقتصاد قائم على المعرفة”

وذلك بمشاركة الدكتور سليم شورى وزير التعليم العالي والبحث العلمي السابق وأستاذ التعليم العالي بالمدرسة الوطنية للمهندسين بصفاقس، جامعة صفاقس.

 الدكتور محمد عزيز درغوث، أستاذ تعليم عال بالمدرسة الوطنية للطب البيطري بسيدي ثابت، جامعة منوبة.

الدكتور محمد الناصر عزيز أستاذ تعليم عال بالمعهد العالي للأعمال بتونس، جامعة تونس.

 و الدكتور حمادي الفهري أستاذ تعليم عال بمعهد الدراسات التجارية العليا بقرطاج، جامعة قرطاج.
وذلك  يوم الأحد 3 جانفي 2021 على الساعة 17:30

فكونوا في الموعد لإثراء اللقاء

هذه الندوة ستنتظم بدعم من:
 Agence Foncière d’Habitation (AFH)

TenStep Tunisia EPM

Isomat Tunisie
Z-cosnutling 

للنشر