نابل: ندوة علمية حول تهيئة المقاطع المستغلة بالجهة

افتتح المهندس أسامة الخريجي عميد المهندسين التونسيين،صباح اليوم الجمعة 26 جانفي 2018 بمدينة الحمامات، ندوة علمية حول تهيئة المقاطع المستغلة بولاية نابل تحت شعار

“تهيئة المقاطع لضمان بيئة سليمة” نظمتها كل من الهيئة الجهوية لعمادة المهندسين بنابل والمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بالجهة.

وفي كلمته ثمّن عميد المهندسين هذه الندوة العلمية التي اعتبرها ذات طابع إستشرافي تنموي تقدّم الاضافة النوعية لاقتصاد الجهة وهو الدور الاساسي الذي يضطلع به المهندس في كافة مجالات الحياة حيث يمثّل قوة اقتراح وإبتكار، يجد الحلول ويقدم البدائل ويعالج الاشكاليات التنموية والاقتصادية.

وأضاف المهندس اسامة الخريجي أنه وجب العمل على تحقيق الموازنة بين الربح المادي من خلال استغلال المقاطع في استخراج المواد الانشائية وفي نفس الوقت المحافظة على الاراضي الفلاحية والمائدة المائية بالإضافة الى تجنب استنزاف هذه الثروات الطبيعية والحفاظ على احتياجات الاجيال القادمة منها.

هذا وتم خلال الندوة العلمية تقديم وضعية المقاطع بولاية نابل والتي يبلغ عددها حوالي 43 مقطعا موزعة بين مقاطع صناعية ومقاطع تقليدية ومقاطع عشوائية.

كما تم طرح مختلف الاشكاليات التي تعانيها الجهة في مجال استغلال المقاطع وأهمها الاضرار بالمائدة المائية و بالأراضي الفلاحية وتحويل المقاطع الى مصبات للفضلات عوض اعادة ادماجها في محيطها.

ومن المنتظر ان تتواصل الندوة العلمية حول تهيئة المقاطع المستغلة بولاية نابل إلى يوم غد السبت 27 جانفي 2018 حيث ستنتظم ورشتي عمل حول مقترحات لتنقيح النصوص الترتيبية المنظمة للمقاطع والمقترحات الكفيلة بإعادة تهيئة المقاطع المستغلة.

للنشر