عمادة المهندسين تُحذّر من مغبّة استغلال مطار جربة جرجيس الدولي خارج الأطر القانونية

من عميد المهندسين التونسيين

إلى السيد وزير النقل واللوجستيك

الموضوع: حول استغلال مدرج الطائرات بمطار جربة جرجيس الدولي خارج الأطر القانونية.

المرجــــع :مقرر السيد وزير النقل عدد 61 مؤرخ في 08 مارس 2018 والمتعلق بإجراءات اعداد دراسة السلامة في مجال استغلال المطارات،

– مقرر السيد وزير النقل عدد 61 مؤرخ في 09 فيفري 2017 والمتعلق بوضع نظام ادارة السلامة في مجال الطيران المدني،

– مقرر السيد وزير النقل عدد 82 مؤرخ في 16 جانفي 2013 والمتعلق بدراسات السلامة في مجال تقديم خدمات الحركة الجوية،

– مقرر السيد وزير النقل عدد 278 مؤرخ في 18 نوفمبر 2019 والمتعلق بإجراءات الاشراف على سلامة المطارات المفتوحة للجولان الجوي العمومي.

تحية هندسية و بعد،

لقد تبين للعمادة ان مطار جربة جرجيس الدولي بصدد استقبال الرحلات الدولية على الرغم من انتهاء شهادة تأهيله المسندة الى غاية يوم 31 ماي 2021 مخالفا بذلك التراتيب الوطنية والدولية المنظمة للمجال رغم تحذيرات العمادة المتكررة من الاخطار المنجرة عن هذا التلاعب بسلامة الطيران من قبل سلطة الاشراف حيث لم يتم نشر ما يفيد إعادة تأهيله او غلقه امام الرحلات الدولية إلى غاية تاريخ صدور هذا البيان.

وعليه، فان عمادة المهندسين تحذر اعتماد سياسة التضييق والقمع تجاه المهندسين الذين يمارسون حق الاضراب من خلال الاعداد لتسخيرهم خارج الأطر القانونية. وإذ تذكر العمادة أن الإضراب حق يكفله دستور الجمهورية التونسية والتراتيب الوطنية المنظمة للشغل فهي تحمل سلطة الاشراف تبعات ما قد ينجر عنه عند التقاضي.

وإذ نحمل الحكومة تبعات ما قد ينجر عنه إضراب المهندسين التونسيين من تأثيرات سلبية على سلامة الملاحة الجوية، فإننا نخلو ذمتنا من كل التبعات السلبية التي تنجر عن الإضراب في غياب التدابير الضرورية لتحديد الأخطار والحد من المخاطر المحتملة التي قد يتسبب فيها إضراب مهندسي المؤسسات والمنشآت العمومية بما في ذلك مهندسي ديوان الطيران المدني والمطارات قصد ضمان المستوى المطلوب في مجالات صلوحيه الملاحة و الملاحة الجوية واستغلال المطارات.

والســـــــــــــــــــــــــــــــــــلام.

عميد المهندسين التونسيين

المهندس كمال سحنون

نسخة موجهة إلى:

  • السيد الرئيس المدير العام لديوان الطيران المدني والمطارات،
  • السيد المدير العام للطيران المدني،

للنشر