تقديم تصوّر لمجلس علوم الهندسة

في إطار هيكلة جديدة لعمادة المهندسين، تتجاوز هنات وسلبيّات الماضي وتتماشى مع متطلّبات المرحلة الراهنة وتؤسس لدور مستقبلي وفقا لنظرة استشرافيّة طموحة، تمّ إقرار بعث مجلس علوم الهندسة في القانون الجديد المنظّم لمهنة الهندسة، لتجاوز حالة التهميش والإقصاء التي عانى منها المهندس وعمادته في فترة الجمهورية الأولى.

هذا وقد تم الإعلان على الانطلاق الفعلي لنشاط مجلس علوم الهندسة خلال اجتماع مجلس العمادة، المنعقد بتاريخ 25 أوت 2019.

بعد المضي قدما في ترسيخ التحوّل الديمقراطي سياسيّا، فإن الجميع يقرّون بأن التحدّي الرئيسي في وطننا، هو تحدّ تنموي اقتصادي بالأساس. وبالنظر لأن المنوال التنموي الحالي لم يعد يفي بمتطلّبات الفترة القادمة، فمن الضروري الانتقال إلى منوال تنموي مُنتج ومُصنّع ذو قيمة مضافة عالية، وبالتالي فإنّه تتوفّر للمهندسين فرصة تاريخيّة للتأثير من منطلق كفاءاتهم على الخيارات الكبرى التي ستحدّد مستقبل البلاد وتضعهم في صدارة عمليّة النهوض بالوطن، بما يثمّن دورهم ويعزّز مكانتهم ويرتقي بأوضاعهم.

الدور الرئيسي لمجلس علوم الهندسة، يتمحور إذن حول تمكين عمادة المهندسين بأن تصبح قوّة اقتراح رئيسيّة في كلّ ما يتعلّق بالمسائل التنمويّة على وجه الخصوص، وأن تفرض نفسها كهيكل استشاري للدولة يُعتدّ به في قادم المراحل ويحظى بالمصداقيّة لدى الشعب التونسي.

الإستراتجية المزمع انتهاجها تتلخّص في تجميع وتشبيك وتوجيه وتوظيف معارف وكفاءات وخبرات المهندسين لبلوغ الأهداف المنشودة، نريد للعمادة التي سيناهز عدد منتسبيها 100 ألف مهندس في غضون السنوات القليلة القادمة، بأن تصبح من خلال مجلس علوم الهندسة قطبا للكفاءات، ينهض بدور المهندس ليتحوّل من منفّذ للخيارات والسياسات والبرامج والمشاريع إلى صانع لها ومؤثر فيها، من خلال تمكينه بأن يكون نافعا وفاعلا ومتضامنا ومتكاملا مع غيره من المهندسين.

في هذا الإطار نقدّم تصوّرا لثلاث آليّات فعّالة لتحقيق طفرة هامّة في العمل الهندسي المشترك:

  1. منتدى الحوارات Forum de discussion

يوفّر هذا المنتدى الافتراضي الإطار المناسب لكي يتواصل المهندسون مع بعضهم البعض لتكوين فرق عمل ولجان تفكير ، بغاية تبادل الآراء ومناقشة أمّهات المسائل المطروحة عليهم أو تلك التي ترغب العمادة في بلورة موقف أو تصوّر رسمي حيالها وإنتاج مخرجات في شكل دراسات أو ورقات عمل أو مشاريع قوانين أو إقتراحات عمليّة أو مواصفات فنّية، إلخ. يكون لمنتدى الحوارات هيكلة هرميّة لتنظيم المضامين (ميدان / اختصاص / موضوع) على سبيل المثال (الطاقة / الطاقات المتجدّدة / الطاقة الشمسية) ويكون لكل مستوى داخل الهيكلة الهرميّة مسئول من ذوي الاختصاص في الشأن المطروح، يتولى إدارة فريق العمل وتنشيط فعاليّاته. إلى جانب الإطار الافتراضي الذي يسهّل التواصل ويمكّن من التسريع في الإنجاز، فمن الضروري أن تجتمع الفرق واللجان حضوريا على الصعيد المركزي والجهوي والقاعدي حسب الحاجة بما في ذلك تنظيم المؤتمرات والندوات والأيام الدراسيّة .

  • منتدى سؤال / جواب Forum de questions / réponses

الهدف من هذه الآليّة يتمثّل في جعل المعارف والكفاءات والخبرات الفرديّة على ذمّة المجموعة الهندسيّة، كما جعل المعارف والكفاءات والخبرات المتوفّرة في الجسم الهندسي في متناول كلّ مهندس، وذلك عن طريق موقع منتدى إلكتروني، يمكّن المهندسين من الاستفادة المتبادلة ومن إحداث التكامل والتضامن المعرفي فيما بينهم. وبذلك يُمكن لكلّ مهندس أن يطرح سؤالا يشغله في دراسته أو وظيفته أو مشاريعه، على أن يتولّى المهندسون الذين يتوفّرون على المعارف والخبرات المطلوبة الإجابة على الأسئلة المطروحة.

  • قاعدة المراجع الهندسيّة Base documentaire

تُمكّن منصّة إلكترونيّة، توفّرها عمادة المهندسين ويُشرف عليها مجلس علوم الهندسة، من النّفاذ إلى المراجع الهندسيّة التي يحتاجها طالب الهندسة أو المهندس الممارس، بحيث يضع المهندس المراجع العلميّة والعمليّة المتوفّرة لديه على ذمّة الجسم الهندسي وفي المقابل يتمكّن من النّفاذ لكلّ المراجع المتوفّرة لدى المجموعة الهندسية.

وفي الأخير وجب التنويه بأنّ المشروع الطموح الذي نحن بصدده، يتماهى مع حالة الوعي الجمعي الذي يعيشه الشعب التونسي والذي بدأنا نشهد مآثرة على أرض الواقع. مجموعة النخبة الهندسية مدعوّة بأن تكون في صدارة التغيير الجذري الذي تعيشه بلادنا. نحن واثقون بأنه إذا صدقت النوايا، وصحّت العزائم وتضافرت الجهود، فإنّنا قادرون كمهندسين على تغيير أوضاعنا والنهوض بوطننا في آن واحد.

للتواصل معنا:

CSingenieur@oit.org.tn

للتسجيل على الخط في مجلس علوم الهندسة:

https://forms.gle/dqX1kCyj6nbJEZKi7