المجلس الاستراتيجي للإقتصاد الرقمي يُقرّ جملة من الإجراءات

بصفتها عضوا في المجلس الاستراتيجي للاقتصاد الرقمي ، شاركت عمادة المهندسين التونسيين ممثلة في العميد المهندس أسامة الخريجي في الاجتماع الخامس للمجلس، الذي انعقد تحت إشراف رئيس الحكومة السيد يوسف الشاهد صباح اليوم الخميس 29 مارس 2018 بقصر الحكومة بالقصبة بحضور عدد من أعضاء الحكومة، وممثلين عن القطاع العام والخاص ومنظمات المجتمع المدني.

وقد تم خلال هذا الاجتماع عرض ومتابعة تقدم مشاريع تونس الرقمية 2020.

وفي مداخلته ثمّن عميد المهندسين التونسيين مقترح إحداث “وكالة التنمية الرقمية”،  داعيا إلى ضرورة تعزيزها بالكفاءات لاكسابها مرونة في التصرف لتكون بذلك هيكلا فاعلا يساهم في تحقيق أهداف استراتيجية تونس الرقمية 2020.

وثمـّن المجلس الاستراتيجي للاقتصاد الرقمي خلال الاجتماع تقدّم انجاز المشاريع المتعلقة بمحاور تطوير البنية التحتية، وتركيز شبكة وطنية عالية التدفق للإدارة (RNIA)  إسناد إجازات انترنات الأشياء بالإضافة إلى توفير 10 آلاف فرصة عمل في إطار برنامج تونس الذكية.

كما أكد المجلس على أهمية الإجراءات والخدمات المسداة إلى المواطن والتي أعلن عن انطلاقها أمس رئيس الحكومة بمناسبة أسبوع الاقتصاد الرقمي وافتتاح الدورة الثانية لقمة تونس الرقمية Tunisia Digital Summit وتتمثل أهم هذه الإجراءات في:

– استخراج مضامين الولادة مجانا عبر الانترنات انطلاقا من 16 أفريل المقبل.

-استخراج مضمون السجل التجاري عبر الانترنات وبواسطة وسائل الدفع الالكتروني للقضاء نهائيا على طوابير وتسهيل الخدمات الإدارية للمواطن انطلاقا من 16 أفريل المقبل.

-اطلاق خدمة تحويل الأموال عبر الهاتف بين مختلف الحسابات البنكية والبريدية مهما كان مشغل الاتصالات ومهما كانت المؤسسة المالية، بنكا أو بريدا ابتداء من 10 أفريل المقبل، وستعمم في موفى شهر جوان المقبل على كل المعاملات التجارية اليومية، مما سيمكن من تقليص التعامل بالأوراق النقدية وتسهيل المعاملات المالية.

-الانطلاق في استعمال الختم الالكتروني QR Code عوضا عن النسخ المطابقة للأصل.

كما أولى المجلس في هذا الصدد بجملة من الإجراءات المتعلقة بـ:

-انجاز مشروع النظام المعلوماتي للدولة.

-اعطاء وزارة تكنولوجيات الاتصال والاقتصاد الرقمي الصبغة الأفقية في الإشراف على الاستراتيجية الرقمية للدولة.

-بعث مؤسسة التونسية للتنمية الرقمية تحت اشراف وزارة تكنولوجيات الاتصال والاقتصاد الرقمي واعطائها الصبغة الافقية والموارد الضرورية للإسراع في تنفيذ المشاريع الوطنية المدرجة ضمن استراتيجية تونس الرقمية.

-تعميق النظر في جملة المقترحات المتعلقة بتطوير الاقتصاد الرقمي بصفة تشاركية خاصة في ما يتعلق بتكوين الكفاءات والاحاطة بالمؤسسات الناشئة.

– عرض نسخة أولية للمجلة الرقمية الجديدة على مختلف الأطراف المتدخلة.

 

للنشر