الترسيم في الجدول

للممارسة مهنة مهندس بالبلاد التونسية يجب ان تتوفر في الشروط التالية:

1- ان تكون جنسيته تونسية

2- ان يكون متمتعا بحقوقه المدنية

3- ان يكون متحصلا على شهادة مهندس من مؤسسات التعليم العالي معترف بها او شهادة او رتبة معادلة او تابع مرحلة تكوين وقع تنظيمها من طرف الادارة بعد اخذ راي عمادة المهندسين وتتولى الادارة بعد اخذ راي مجلس العمادة اعداد وضبط قائمة المؤسسات المعترف بها لاسناد شهادة مهندس.

4- ان يكون مرسما بجدول عمادة المهندسين التونسيين.

وللنخراط في جدول عمادة المهندسين يرجى تقديم ملف للمقر المركزي للعمادة او مقرات الهيئات الجهوية يحتوى على الوثائق التالية:

  • نسخة مطابقة للاصل من الشهادة الوطنية للمهندس .
  • نسخة مطابقة للاصل من شهادة المعادلة (تسلم من وزارة التعليم العالي) بالنسبة للمهندسين المتخريجين من المدارس الخاصة.
  • نسخة من بطاقة التعريف الوطنية،
  • 40 دينار معلوم الانخراط السنوي،
  • مع تعمير الاستمارة التالية :  استمارة التسجيل

بالنسبة لمعلوم الانخراط فقد اصبح إبتداء من تاريخ 02 جانفي 2017 اربعون دينارا (40د) عوضا عن ثلاثون دينارا (30د).

وبالنسبة للمهندسين المسجلين بجدول عمادة المهندسين والذين لم يحينوا تسجيلهم فعليهم دفع معلوم الانخراط لكل السنوات المتخلدة بذمتهم وفي حال تجاوزهم الاربع (04) سنوات يتم الاكتفاء بتسديد انخراط أربع سنوات فقط اي ما قيمته مائة وثلاثون دينارا (30+30+30+40)د.

وينسحب هذا الاجراء ايضا على المهندسين القدامى غير المسجلين بجدول العمادة.

علما وان المهندسين العاطلين عن العمل لاكثر من سنة عليهم دفع معلوم انخراط سنة واحدة شريطة الاستظهار بالوثائق اللازمة وأن المهندسين المتخرجين الجدد يتمتعون بمجانية التسجيل سنة التخرج.

كما يمكن للمهندسين العاملين بالمؤسسات تسديد معلوم الانخراط السنوي عن طريق حجز معلوم شهري من المرتب قيمته 3.333د اي ما قدره 10د كل ثلاثية، وذلك بتعمير الاستمارة التالية : مطلب في الحجز على معلوم من المرتب لفائدة عمادة المهندسين التونسيين.