الاتحاد التونسيّ للمهن الحرّة يُنبّه إلى خطورة الوضع بالبلاد ومغبّة الانزلاق نحو اللا دولة

بيان مجلس عمداء الاتحاد التونسي للمهن الحرة حول الوضع العام بالبلاد التونسية

إنّ مجلس عمداء الاتحاد التونسيّ للمهن الحرّة المنعقد بتاريخ 12 سبتمبر2018 بمقرّ الهيئة الوطنية للمحامين بتونس بحضور كافّة العمداء للنّظر في ما آلت إليه الأوضاع بالبلاد التّونسيّة والذي يتلخص في الأزمة السياسيّة الخانقة وانسداد الأفق وتعطّل مسار الانتقال الديمقراطيّ من خلال عدم استكمال إرساء المؤسّسات الدّستوريّة وعلى رأسها المحكمة الدستوريّة وتغليب المصالح الانتخابيّة الخاصّة دون مراعاة المصلحة العليا للوطن والأزمة الاقتصادية من خلال انهيار الدينار وارتفاع نسب التضخم وغلاء المعيشة وتعميق الأزمة الاجتماعيّة من خلال تآكل الطبقة الوسطى وانحدار المقدرة الشّرائيّة وارتفاع نسبة البطالة ممّا أثّر مباشرة على النسيج الاجتماعي والمظاهر السلبية المتمثلة أساسا في ارتفاع نسبة الجريمة وفقدان الثقة في مؤسّسات الدولة وتدنّي مختلف المرافق الخدماتيّة وتغلغل مظاهر الفساد داخل مفاصل الدولة فإنّ مجلس عمداء الاتحاد التّونسيّ للمهن الحرّة:

  1. ينبّه إلى خطورة الوضع ومن مغبة الانزلاق نحو وضعيّة اللا دولة والفوضى العارمة إلى حدّ لا يمكن تداركه.
  2. يعبّر عن انشغاله بما آلت إليه الأوضاع ويحمّل المسؤولية إلى كلّ من رئاسة الجمهوريّة ورئاسة الحكومة ومجلس نواب الشعب و الأحزاب السياسيّة.
  3. يدعو إلى الانطلاق فورا في حوار جدّي للخروج من الأزمة وتوسيع المشورة لتشمل كلّ الفاعلين في الحياة السياسية والاقتصاديّة بدءً بالاتحاد التونسيّ للمهن الحرة بخبرات مكوناته في جميع الاختصاصات.
  4. يدعو إلى الابتعاد والنأي بالنّفس عن المصالح الضيّقة والتجاذبات الانتخابيّة ووضع مصلحة الوطن فوق كلّ اعتبار.
  5. يطالب بالشّروع الفوري في الإصلاحات الهيكلية الضروريّة واللازمة للمحافظة على مؤسّسات الدولة وإيجاد الحلول الكفيلة بحماية الاقتصاد من الإفلاس مع مراعاة الأوضاع الاجتماعية المتردية وخاصة القدرة الشرائيّة للمواطن والحدّ من البطالة .
  6. يدعو مجلس النّواب إلى ممارسة دوره وخاصة الرّقابيّ منه والإسراع بسن القوانين الضروريّة وانتخاب أعضاء المحكمة الدستوريّة ورئيس الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات.
  7. يطالب الاتحاد التّونسيّ للمهن الحرّة باعتماده فاعلا أساسيا وشريكا حقيقيا في صياغة كلّ التّصوّرات وإيجاد الحلول الناجعة لإخراج تونس من أزمتها.

عاشت تونس حرة مستقلة

عن الاتحاد التونسي للمهن الحرة

الرئيس: أيمن زريبة

للنشر