أخبار هندسية: مواكبة لاحتفال معهد الزراعات الكبرى بعشريته

بمناسبة الذكرى العاشرة لتأسيسه ينظم المعهد الوطني للزراعات الكبرى ندوة دولية بعنوان : ” التقنيات الحديثة في قطاع الزراعات الكبرى” وذلك يومي 23 و24 أفريل 2019 تحت إشراف السيد سمير الطيب وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري وبحضور السيد عبد المجيد الزار رئيس الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري والسيد إلياس حمزة رئيس مؤسسة البحث والتعليم العالي الفلاحي.

ويعتبر المعهد الوطني للزراعات الكبرى مكسبا هاما للدولة التونسية في مجال الفلاحة.

ويضم إلى حد الاَن 35 مهندسا كوّنوا بتاريخ 25 جانفي 2018 فرعا لعمادة المهندسين بالمعهد.

هذا وقد جاء قرار إحداث المعهد سنة 2009 في إطار جملة من الإجراءات التي تضمنتها الاستراتيجية الوطنية للنهوض بقطاع الحبوب التي تم إعدادها في سياق أزمة الغذاء العالمية سنتي 2007 و 2008 والتي تميزت بارتفاع كبير لأسعار الحبوب ونقص كمياتها في السوق العالمية وكان الهدف الأساسي من إحداث المعهد هو المساهمة في تعزيز الأمن الغذائي لبلدنا عبر تقليص الفجوة بين احتياجاتنا من منتجات الزراعات الكبرى ومستويات الانتاج وذلك بواسطة توفير المراجع الفنية لمختلف الزراعات الكبرى أي الحبوب والأعلاف والبقوليات والزراعات الصناعية وملائمتها لمختلف الطوابق البيوموناخية ونظم الانتاج الممكنة بما يمكن الفلاحين من إحكام تقنيات هذه الزراعات وتحسين مردودية مستغلاتهم.

وقد تم على هامش الندوة الدولية توقيع عدد من الاتفاقيات لدعم عمل المعهد في محيطه الوطني والدولي.

كما تم تقديم جملة من المشاريع التي عمل عليها المعهد منذ تأسيسه في اطار تبنيه للتنولوجيات الحديثة، حيث قام المعهد بابتكار تطبيقة ” IREY” لتسيير عملية ري الزراعات الكبرى تعمل على نظام الاندرويد في الهواتف الذكية وعلى الواب وهي التطبيقة الاولى من نوعها في تونس. كما عملت اطارات المعهد على تطوير نظام خبير لعقلنة تسميد الحبوب وذلك بالتعاون مع المعهد الدولي لتغذية النباتات بالإضافة إلى القيام بتجارب تطبيقية وحقلية في مناطق تدخل المعهد وتأمين الإحاطة الفنية بالمنتجين من أجل تطوير مردودية الزراعات الكبرى من حيث الانتاج والنوعية.

كما عمل المعهد الوطني للزراعات الكبرى منذ تأسيسه على دعم شراكاته مع جميع المؤسسات البحثية الوطنية بلغ عددها 17 إتفاقية .

وأولى المعهد أيضا أهمية كبرى للتأطير الميداني للطلبة بمعدل 10 طلاّب سنويا.

هذا وتتواصل فعاليات الإحتفالية بعشرية المعهد الوطني للزراعات الكبرى عبر تنظيم أيام مفتوحة من 25 إلى 27 أفريل 2019 بمقر المعهد ببوسالم من ولاية جندوبة سيشرف على افتتاحها كل من السيد سمير الطيب وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري والسيد عمر الباهي وزير التجارة والسيد عبد المجيد الزار رئيس الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري والسيد نور الدين الطبوبي الأمين العام للإتحاد العام التونسي للشغل.

وستتضمن برنامج الأيام المفتوحة مجموعة من العروض لباحثين وفنيين وفلاحيين وورشات عمل وحصص تطبيقية لبعض التطبيقات والبرمجيات التي انجزها المعهد وستختتم بتوزيع جوائز على المؤسسات المشاركة.

للنشر